منوعات

رشا حموي تريد اثبات ان الفن موهبة ووراثة

 

رشا حموي فنانة لبنانية نشأت في بيت فني معروف إذ أن والدها هو الفنان حيدر حموي الذي جال العالم عارضا لوحاته التي جسدت جمال لبنان بابهى مناظره وهي تكمل المشوار معتمده على موهبتها التي صقلتها بالدراسة والاحتراف  والتي تثبت من خلالها أن فرخ البط عوام. رشا تتنفس وتعيش الفن في كل جوانب حياتها وهي تدع لوحاتها تعبر عنها وتتكلم عما يجول في خاطرها.                        من انت بمنظار نفسك؟         أنا رسامه أنتمي الى عائله فنيه إذ أن والدي هو حيدر حموي الرسام المعروف الذي جال العالم ناشرا الفن اللبناني فقد كانت الدوله اللبنانيه ترسله ليجول على السفارات والقنصليات والجاليات لإقامة معارض فنيه في  الدول حول العالم لنشر الفن اللبناني . لقد كان والدي غزير الإنتاج ولديه تقنيه وسرعه مميزة في إنجاز لوحاته وقد لقب بسبب ذلك بالفنان التجاري . لقد كان في الأساس مهندسا وقد استخدم التقنيات الصحيحة إن في الألوان أو الأبعاد. كما ابتكر  طريقة للتعليم  مبسطه جدا وسهلة الفهم على كل الفئات العمريه وباستطاعة كل شخص تطبيقها على طريقته الخاصة.                            اذن لقد جاءك الفن بالوراثه أليس كذلك؟                       أنا لا ادري بماذا أفسر الأمر وانا منذ وعيت على الدنيا كنت اجيب من يسألني عما اريد ان اكونه مستقبلا : تماما مثل والدي.                 هل انت مثله اي أنك ترسمين كل شئ وفي مختلف الأمور؟                    أنا لست نقطه في بحره كما انني لا ارى احدا باستطاعته الوصول الى ما بلغه والدي. كان عبقريا في فنه إذ كان مهندسا وفنانا وباستطاعته رسم ما يزيد عن 50 أو 60 نقطة بينما لا يوجد حتى الآن اي برنامج أو كمبيوتر باستطاعته الوصول الى ذلك.                     
         لقد أقمت معرضا في مدرسة برمانا هايسكول لماذا؟           
منذ وفاة والدي لم أقم باي معرض ولم استطع الانخراط في الأجواء الفنيه السائدة حاليا فأنا للعلم لا أتقبل كثيرا الفن الجديد المطروح حاليا إذ أنه للأسف كل من يسمي نفسه فنانا يقيم معرضا ويقول ان فنه فنا جديدا بينما ما يتم عرضه هو موءذ للنظر . للمفارقه يتم عرض أشياء غريبه عجيبه ويطلق عليها فنا حديثا . انها غير جميله وهي مؤذية للعين فكأنها خربشات طفل صغير . ان البعض الذي يدافع عن هذه الطريقه يستشهد ببيكاسو ورسوماته التجريديه لكن بيكاسو لم يصل الى تلك المرحله إلا بعدما مر بكل مراحل الرسم التقليديه وهو من اشهر الرسامين الذين قدموا رسوما كلاسيكيه. ان ما نرسمه هو بالعادة نتيجة علم وخبره وارضيه جيده .خلال الأزمة الأخيرة طلب مدير مدرسة الهايسكول برمانا من الاهالي المساعده الماليه وقد رأيت انني استطيع المساعده عبر إنشاء ورشة عمل في الصفوف  تعاونت فيها مع رئيسة قسم الفنون في المدرسه وهي فنانه ايضا موضوعها تحضير بطاقات خاصه بعيد الميلاد عباره عن المناظر اللبنانيه الصميمه خلال فترة الميلاد  . وقد طلبوا مني بمناسبة العيد 150 للمدرسه المشاركة فكان المعرض الذي احتوى على 16 لوحة.كان الموضوع هو الأرز وذلك نظرا لأهميته ورمزيته في نشر العلم حول العالم . كما عرضت بعض لوحات والدي التي تجسد اسواق صيدا وصور وخان الخياطين في طرابلس وهي لم تكن للبيع . كما عرضت بعض لوحات والدتي الفنانه ردينه جباره التي كانت تلميذه ايضا لوالدي.              كم بلغت مساهمتك الماديه عبر هذا المعرض؟                لم أعرف بعد

إذ لم اجتمع بعد بإدارة المدرسة. سيتم تنظيم حفل عشاء ايضا بعد شهرين وساقدم لوحة من رسم والدي ليتم بيعها وريعها سيعود للمدرسه . المهم وسط هذه الظروف الصعبه التي نعيشها أن يبقى القطاع التربوي التعليمي موجودا . 
   هل لديك المزيد من المشاريع بعد؟                     على المرء ألا يقف أمام الظروف مهما بلغت درجة صعوبتها وانا كفنانه اتأثر بكل ما يدور حولي لكن زوجي وأهلي وأصدقائي يحرصون دائما على تشجيعي ودعمي .انا اتمنى إظهار صورة لبنان الجميله في الخارج . حاليا أحاول إنهاء كتابي الذي أعده عن حياة والدي وأعماله لكي يكون بمثابة توثيق لرحلته في الفن والحياة.                 من الملاحظ شدة تأثرك بوالدك فكيف تعللين ذلك؟      أنه إنسان متميز وقد كان في سنواته الأخيرة لا يحب تسليط الضوء عليه . انا اجد فعلا صعوبه في حصر حياته بين دفتي كتاب واتمنى الإنتهاء منه في ذكراه السنويه في شهر فبراير المقبل.                              أنت تعيشين في منطقة خضراء فما مدى تأثير ذلك عليك كفنانه؟                      في ظل الفوضى المعماريه السائدة في البلاد والتي جنت على المساحات الخضراء فيها أحمد ألله ان هذه المنطقه لا زالت محافظه على جمالها الأخضر وانا متأثره بها جدا فقد كنت منفعله جدا وحزينه في العام الماضي  عندما تعرضت لحرائق مفتعله. لقد جسدت هذه المساحه في لوحتين عرضت إحداها في معرض برمانا هايسكول. 
        ما الدور الذي يلعبه زوجك بالنسبه لفنك؟                     إنه الداعم الأساسي لي وهو المشجع الأول ولولاه لما حققت شيئا.                     هل وجدت صعوبة في اثبات ذاتك خصوصا وانك ورثت الموهبه عن والديك؟    في هذه الحاله تكون الصعوبه كبيره وقد تعرضت للمحاربه لأن كل من كان في الساحه الفنيه هو من تلامذة مركز حموي للفنون الذي اديره وتعلم فيه والدتي. اننا في المركز نعلم الطريقه الصحيحه في الرسم والتي لا تعتمد على النقل اذ كان والدي يقول ان العين كذابه. اننا نعلم في المركز اعتمادا على أسس وأنظمة تعليميه مبسطه وهذا ما يميزنا عن المدارس الفنيه الأخرى.      
هل ورثت ابنتك الموهبه عنك؟                              كلا . ميولها علميه.                 هل يوجد المزيد من الطموحات بعد؟                  اتمنى حاليا إنهاء الكتاب الذي اعده عن والدي فاوثق رحلته الحياتيه على الورق وبطريقة الديجيتال . انا احاول ان اثبت للناس ان الفن باستطاعته ان يكون موهبه ووراثه بالوقت نفسه .لقد جمعت الإثنين إذ درست في أمريكا وقد تعلمت من غربتي قيمة ما أملك بين يدي وقد كان لتلك الفتره فضلها الكبير علي إذ أثبتت ذاتي بشكل مشرف وقد قالوا عني أثناء التخرج :ان هذه الفتاة التي جاءت من الشرق لتتعلم  علمتنا نحن. ان مشاريعي لا زالت معلقه على جدار الجامعة حتى اليوم.