الغلاف

محمد بزي: السياحة زادت ٤٠في المئة عن الصيف الماضي

محمد بزي مدير عام فندق ماريمبا في منطقة الدامور يعول كثيرا على القطاع السياحي في لبنان وهو يؤكد أنه القطاع الأهم حاليا لا سيما خلال موسم الصيف لما ينتج عنه في الإقتصاد من تقدم . أما عن شركة ماريمبا وما تحققه من استثمار على الساحة اللبنانيه فهو يعدد انشطتها ويبرز دورها في قطاع الضيافه على نحو ممتاز.

المال والعالم:كيف تختصرون دور الشركه ودوركم الشخصي فيها؟
انا المدير العام لفندق ماريمبا الذي تملكه الشركه الأم وتديره وهو ضمن مجموعتها التي تتضمن مسبح الجسر في الدامور ومسبح وايت لاغونا الخاص بالسيدات كما انها شريكه في منتجع غوانا بانا وفي منتجع الباهاماس الموجود في منطقة الجيه. انا أدير بالإضافة إلى الفندق منتجع بار دامور بيتش.

المال والعالم: ماذا يتضمن بار دامور بيتش ؟
إنه شاطىء مع مجموعة مسابح ومطعم وبار . إن الشاطىء فيه رائع وهو يتضمن مجموعه من الخيم التي تبعد الواحده عن الأخرى مسافه كافيه لضمان الخصوصيه بالإضافة إلى المسابح المميزه والى جانبها يوجد مدربون ومطبخ لبناني متنوع يقدم أكثر من ٤٥٠ صنفا من المازات والمشاوي والأسماك. أن الشاطىء لدينا ليس مجرد بحر لتمضية بعض الوقت إنما هو رحلة استجمام على مدى يوم كامل تقدم فيه أطايب الطعام مع المشروبات التي تضفي متعة ما بعدها متعه على يوم الاستجمام هذا.

المال والعالم: لماذا اخترتم إسم بار دامور Bar d’amour ؟
كان لدينا قبله مطعم بار بدارو في منطقة بدارو لذا رأينا أن نسمي مشروعنا الجديد بار دامور خصوصا انه موجه للشباب بالإضافة إلى العائلات وهو مكان هادىء ومناسب لكل من ينشد الخصوصيه.

المال والعالم: من الغالبيه التي ترتاد منتجعكم حاليا؟
طبعا الفئات الشبابية والازواج.

المال والعالم: كم تبلغ نسبة التشغيل خلال هذا الصيف؟
انها نسبه ممتازه لا سيما خلال الويك اند الذي يسجل حجوزات كاملة العدد . لقد ازدادت النسبه خلال أيام الأسبوع العاديه إلى ٤٠% عن العام الماضي . وقد قمنا هذه السنه ببعض التوسعات والاضافات لاستيعاب هذه الزياده.

المال والعالم: كيف هي ألاسعار؟
انها أسعار معتدله ومعقوله خلال الأسبوع تذكرة الدخول للراشد هي ١٠دولار والولد ٥ دولار .أما في الويك اند فالسعر للكبير هو ١٢ دولار والصغير ٥دولار .

المال والعالم: ممن تتشكل أغلبية الزبائن ؟
ان نسبة ٨٠% من الزبائن في البار دامور هم من سكان لبنان .اما نسبة ١٥ أو ١٠%فهي من المغتربين . يوجد access ما بين الفندق والبار دامور مما يسهل الانتقال للاستمتاع بالشاطىء والمسبح بالاضافه إلى أن موقعنا بالإجمال هو موقع مميز يقع ما بين الساحل والجبل مما يجعل ذلك ميزه لصالحنا .

المال والعالم:كم مضى على وجود فندق ماريمبا في لبنان؟
ان الفندق موجود منذ العام ٢٠١٧ لكن لم يبدأ العمل فيه إلا منذ ثلاث سنوات بفعل الأحداث التي عاشها لبنان كالثوره وانفجار المرفا وازمة كورونا. اليوم هو يعمل بشكل ممتاز وموجود على كل منصات الحجز الفندقي.
هل اختلفت الحجوزات هذا الصيف عن الأعوام السابقة؟
لقد كانت الحركه أسرع وقد كانت الحجوزات كاملة العدد منذ شهري أبريل ومايو .

المال والعالم: كم عدد الغرف في الفندق؟
لدينا ٥١غرفه و٤اجنحه كبيره وعدد من الفيلات المخصصه للعائلات.

المال والعالم: ماهي جنسية من يرتاد الفندق؟
يبلغ عدد المغتربين ما بين ٦٠و٧٠% من النزلاء . أما نسبة٣٥%فهي من أوروبا وبشكل خاص من المانيا والنمسا بالإضافة إلى نسبةمعينه من أبوظبي ودبي وقطر. كما يوجد نسبة٣٠%من اللبنانيين الذين يقومون بسياحة داخليه. أن موقعنا قد ساعدنا كثيرا لأنه موقع مميز يقع ما بين الجبل والساحل .كما أننا نقدم أفضل مستوى خدمات ولدينا منفذ على البحر والمسبح واسعارنا معقوله جدا.

المال والعالم: ماذا يعني إسم ماريمبا ولماذا تم اختياره؟
إنه إسم آله قديمه يخرج منها أنغام موسيقيه رائعه . ان اللوغو الخاص بالشركه مشتق من آلة المارينا أيضا. أنني بحكم عملي في قطاع الضيافه منذ فتره طويله اؤمن بأن هذا القطاع لديه ثقافه مميزه وهو ليس أمرا عاديا تقدمه للناس . على المرء أن يتعاطى مع حرفته بكثير من الحب والانسجام كي يستطيع التسويق لمنتجه وان يبيعه . انا اعشق الموسيقى وهي تجسد ثقافه معينه مرتبطه بالشعوب بحد ذاتها كما أن من يعمل ويدير قطاع الضيافه عليه الالمام بثقافة الناس المتنوعه وخلفياتها واذواقها وهذا لكي يستطيع أن يقدم لها ما يتلاءم ومزاجها .
المال والعالم: بحكم خبرتكم في القطاع السياحي ما الذي تعتقدون بلزوم اضافته عليه لكي يتحسن ويتطور أكثر؟
أن المشكله التي يعاني منها القطاع السياحي واضحه جدا فهو يحتاج للأمن والأمان والاستقرار الإقتصادي والبنى التحتيه الجاهزه له . اننا لسنا مع إدارة السياحه كقطاع خاص إنما يجب أن ترتبط السياحه بالقرى والشواطىء والأماكن الأثرية والمسارح والفنون وكل ما ينتجه البلد لكن للأسف لا نستطيع أن نطلب شيئا من الدوله لأنها غير موجوده.

المال والعالم: برأيكم لماذا تقبل الناس على المجيء إلى لبنان رغم كل الظروف المأساويه فيه؟
اننا أولا وبمجهودنا الخاص استطعنا خلق مجموعه من التسهيلات المطلوبه التي تسعد الزائر لكننا نطلب تحسين وضع المطار على الأقل فقد كان وضعه كارثيا هذه السنه كما نتمنى أن يتحسن وضع الكهرباء وان يستتب الأمان على الطرقات . اننا نفهم وضع البلد ومشاكل القوى السياسيه التي لا تريد مصلحة الوطن ولا تعمل له لكن المفروض تأمين بعض الأشياء التي يعرفها الكل في السلطه . للأسف أن رئيس الحكومه ووزير الأشغال وضعا خطة لتحسين المطار في منتصف تموز بينما الكل يعرف ان الناس بدأت القدوم إلى لبنان منذ اوائل شهر حزيران لذا انا أسأل بكل موضوعيه هل يريدون ألا يأتي أحد؟.. أن هذا القطاع يؤمن آلاف الوظائف للناس لا سيما خلال فترة الصيف وهو يؤمن مدخولا جيدا لعدد كبير من الناس لذا يجب الاهتمام به.

المال والعالم: أنتم رغم كل الظروف الصعبه لا زلتم تستثمرون في لبنان فلماذا وما الذي يحفزكم على ذلك؟
لا يوجد أمامنا خيارات أخرى فقد كان علينا الاختيار ما بين عدم العمل وخسارة ٩٠%من مالنا او أن نضع ١٠% من لحمنا الحي وان نمضي باستثمارنا ونحن على يقين بأننا لن نسترجع ما تم استثماره من قبل في ظل انهيار العمله الحالي . لقد ارتضينا باسترجاع كلفة التشغيل وتحقيق استمرارية العمل للموظفين وعددهم في الفندق وحده٥٠موظفا .

المال والعالم: هل يوجد في الفندق قاعة اجتماعات؟
أجل وهي تتسع ل٤٥شخصا . لدينا العديد من الشركات والمنظمات وعلى رأسها الاونروا التي تستخدم القاعه لمناسباتها.
المال والعالم: ماذا عن الأعراس؟

اننا نقيم بعض المناسبات الخاصه على المسبح وفي شاتو دو مير الموجود في مسبح الجسر وفي بار دامور نقيم الحفلات على المسبح والشاطىء وفي القاعه الداخليه.