مقابلة

بولين الحاج البركس نالت جائزة افضل عمل ايقونوغرافي

مؤخرا قام المعهد الفني الانطوني التابع للجامعه الانطونيه بتكريم الفائزه بالجائزة السنويه لأفضل عمل ايقونوغراني المهندسة والايقونوغراف بولين الحاج البركس وقد تسلمت السيده بولين شهادة تقدير ودرعا تكريميه وجائزة فنيه وقد نوه بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي بما قدمت بولين من خدمات للفن الكنسي.
تقول بولين أن مشوارها مع الفن الايقونوغرافي بدأ منذ فترة وهي تتابع دراسته في المعهد الفني الانطوني حيث ستنال شهادة الماستر فيه بعد أربعة أشهر لكن الأهم في الموضوع أن هذا الفن هو رسالة حياة روحيه تعبر في تفاصيلها عن الإنسانه المبدعه داخلها.

المال والعالم: كيف تلخصين مشوارك مع كتابة الأيقونة وصولا إلى فوزك بالجائزة في المعهد الفني الانطوني؟
انا في الأصل مهندسة ديكور وقبل مده اي قبل فترة كورونا أحببت تعلم كتابة الأيقونة وبدأت اتعمق في ذلك أكثر فأكثر وقد أحببت ذلك ليتحول الأمر من مجرد هوايه إلى احتراف .للحقيقة يقال كتابة الأيقونة لأننا نأخذ مقطعا من الإنجيل ونترجمه بالألوان .إننا إذن نقرأ الأيقونة برمزيتها اللاهوتيه الليتورجيه ونترجم كل تفصيل في الوجه إلى معنى ليتورجي .اننا نطبق هذا التفصيل ١٠٠% كما جاء في الإنجيل ولا نستطيع تغييره او بالأحرى لا نستطيع تغيير اي تفصيل في الأيقونة.
المال والعالم: بماذا تختلف كتابة الأيقونة عن البورتريه؟
كل فنان يضع في الرسم الذي بين يديه شيئا من نفسه لكن الفرق بين الأيقونة والبورتريه هو أن الأخيره ذات أبعاد ثلاثة بينما الأيقونة مسطحة تتدرج الألوان فيها من الظلمه إلى النور اي اننا لا نستطيع وضع تكوين للايقونه إذ لا يوجد تعبير بالوجوه وحتى ان الجسم لا يظهر ولا يمكننا إظهار أعضاء الجسم إنما تبقى كلها مسطحة ومستوره.

المال والعالم: ما الذي تركزون عليه في كتابة الأيقونة؟
تبدأ القصه بقراءة حياة القديس وقبل البدء بالرسم علينا أولا الصلاة والصوم كما اننا نستعمل في الأيقونة المواد الطبيعيه وليس الكيميائية فنخلط الألوان:صفار البيض مع الخل وماء مقدسه أو صفار البيض مع النبيذ والماء المقدسه .

المال والعالم:هل تعنين أن كتابة الأيقونة هي قصة حياة وليست قصة لوحه؟
أكيد. علينا أولا قراءة الإنجيل والتعمق في حياة القديس كما علينا إعطاء الأيقونة وقتها بما لا يقل عن شهر من الزمن بينما البورتريه لا تأخذ أكثر من ثماني ساعات لإنجازها . في كتابة الأيقونة نخصص يوميا ساعتين او ثلاث للعمل ولا يمكن وضعها في ضؤ الشمس او تعريضها للرطوبه او ترك صفار البيض حتى يجف . اننا نستعمل موادا طبيعيه وعلينا الإنتباه لكافة التفاصيل المتعلقه بذلك.

المال والعالم: كيف استطعت الفوز بالجائزة؟
أن الكاهن الذي يشرف على دراستي في المعهد وهو الأب افرام حبتوت يتابعني منذ البدايه وانا أوجه له التحيه والشكر لاختياره لي وهو للمناسبه يدرسنا علم الأيقونات في المعهد . لقد وثق بعملي واختارني للفوز بالجائزة من ضمن صف الماستر في المعهد وقد فزت كأفضل عمل أيقوني لهذا العام .

المال والعالم: كم لوحه لديك حتى الآن؟
٦٠ لوحه.

المال والعالم: ماذا ستفعلين بها؟
سأقوم بجمعها في معرض.

المال والعالم: أليست كتابة الأيقونة مكلفه؟
بلى لأنها تتألف من مواد طبيعيه خاصه اذا تم الاستعانه بورق الذهب الذي يكون عاده اصليا.

المال والعالم: كم يبلغ سعر الأيقونة تقريبا؟
أن ذلك يتم حسب الشغل والتفاصيل فيها واذا كانت تتعلق بقديس واحد او أكثر او ما تتضمنه من حفر وزخرفه وحسب حجمها. انا شخصيا لا استطيع تقييم الأيقونة بسعر مادي ثابت فهي لا تقيم بالمال .

المال والعالم: هل من يعمل في الأيقونة عليه أن يكون ذات خلفيه روحيه ؟
أكيد وعليه أن يصوم ويصلي ويقرأ الإنجيل. انا أعتقد أن الله يختار رسام الأيقونة وأعتقد بالتالي أنها دعوه من الله.ان كتابة الأيقونة مختلفه تماما عن رسم الصوره أو الاكليريك .انا أصلي منذ صغري وملتزمه ضمن عائله مار شربل وفي حركة الشبيبه الارتودكسيه .

المال والعالم: هل قمت بايقونه لمار شربل؟
كنت متخوفه جدا من هذا الأمر ولدي رهبه كبيره لكنني قمت به واتبعت طريقه سهله جدا حيث أنجزت بورتريه القديس شربل في وقت قصير جدا.كذلك رسمت بورتريه للأم تريزا خلال ثماني ساعات .

المال والعالم: أليست كتابة الأيقونة مختلفه عن رسم البورتريه؟
بلى .

المال والعالم: اي أيقونة تعبر عنك ؟
دائما يطلب الناس أيقونة العذراء الصامته وانا كلما اعمل بها استمتع كثيرا .انا احب العذراء التي عاشت حياتها إلى جانب يسوع وقد امضت أيامها بفرح وصمت وتأمل وسلام.

المال والعالم: هل أنهيت شهادة الماستر؟
سيكون ذلك بعد أربعة أشهر.

المال والعالم: اي قديس تعمقت أكثر بحياته؟
مار جرجس. كما احب قصة مار بطرس وبولس.

المال والعالم: من الملاحظ طغيان الحياة الروحيه على شخصيتك وعلى أي شيء آخر أليس كذلك؟
هذا أكيد. خلال فترة كورونا وانعزال الناس كنت انا أعيش في الجبل وكنت في خلوه مع ايقوناتي وكنت مستمتعه بذلك حيث شعرت بسلام كبير وتعرفت أكثر على التقنيات المتبعه في هذا الفن حيث كنت اجري ابحاثا عبر اليوتيوب واتعمق أكثر فيها عبر دول العالم إذ أن التلميذ لا يستطيع الاتكال على تقنيات استاذه فقط وعليه أن يعمل على تحسين ادواته وإجراء ابحاث واختيار الأنسب والأفضل منها .

المال والعالم: هل تشعرين عبر كتابة الأيقونة انك أقرب إلى الله من غيرك؟
كلا إذ يوجد أناس يصلون أكثر مني . انا أكيد قريبه إلى الله عبر الأيقونة التي اعتبرها إحدى طرق الصلاه. انا أعمل حاليا على مشروع كبير يتناول عددا من القديسين الذين يدعونني للولوج إلى حياتهم وإنجاز أيقونات عنها.

المال والعالم: هل ساعدتك الحياة الروحيه التي تعيشينها على مواجهة مصاعب الحياة التي تعترضك؟
عندما يدخل الإنسان طريق الرب فسيتربص له الشيطان بشكل مؤكد وقد تعرضت للكثير من العراقيل التي وضعها أمامي لكنني لم ولن أتراجع عن مسيرتي مع الرب.

المال والعالم: أين دور زوجك في كل ذلك؟
إنه داعمي الرئيسي وهو يواجه المشاكل على أرض الواقع ويتركني لاعيش بسلام في بيتي ومع ايقوناتي.

المال والعالم: ما هو مشروعك المقبل؟
انا احلم ببناء كنيسه اكتب فيها كل ايقوناتها وانا انتظر إشارة من الرب في ذلك .