المجتمع

ظافر شاوي :واحة الحياة حلم حياتي


واحة الحياة مركز رعائي استشفائي متخصص يقع في منطقة الاشرفية وهو مشروع غير ربحي تم افتتاحه في ١تموز ٢٠١٩ تابع للجمعية الخيرية لطائفة الروم الكاثوليك في بيروت وضواحيها وقد دأب رغم الظروف الصعبة في البلاد على استقبال المرضى والمسنين الذين يحتاجون إلى نقاهة والتعافي بعد فترة علاج في المستشفى وهم من مختلف الأعمار والطوائف والمناطق.
يفخر الرئيس التنفيذي لمركز واحة الحياة ظافر شاوي بالإنجازات التي حققها المركز حتى الآن ويعد بتحقيق المزيد من الأهداف وكل ذلك في سبيل الخير والرعاية الشاملة وهو يقول:
اننا نبذل قصارى جهدنا لكي يكون المركز مرجعا يؤمن للمرضى كل ما يصبون اليه من السعادةوالراحة .أن المركز تابع للجمعية الخيرية لطائفة الروم الكاثوليك في بيروت وضواحيها وهي جمعية لا تبغي الربح . أقيم المشروع في العام ٢٠١٩ بناءا لارث من سيدة طلبت تنفيذ مشروع خيري يعود بالفائدة على الناس وبما أننا نملك خبرة طويلة في القطاع الصحي في الجامعة الأمريكية وفي الأردن فكرنا بمشروع واحة الحياة وهو ليس مأوى للعجزة على النحو التقليدي الذي انتهى منذ فترة إنما هو مشروع في عدة خدمات اولها خدمة رعاية المرضى في المرحلة الأخيرة من حياتهم وخدمة رعاية المصابين بالزهايمر والخرف ولدينا طابق كامل في المبنى مخصص لهم ونحن نعتز بما انجزنا بهذا الخصوص رغم إدارته الصعبة جدا .بالإضافة إلى ذلك لدينا خدمة الرعاية الملطفة لمن يعاني سكرات الموت ورعاية المصابين بأمراض دون الحادة اي المتوسطةالحدة .كما يوجد خدمة العناية بكبار السن وخدمة الرعاية الاجتماعية وهي خدمة جديدة في البلاد مختصة بكبار السن الذين ليس لديهم من يرعاهم أثناء النهار خلال تواجد أولادهم في أعمالهم فيجدون لدينا الاهتمام والرعاية اليومية وهم يمضون وقتا طيبا في المركز . يوجد في المركز فريق طبي يشرف على كبار السن وصحتهم. أن كل شيء منظم في المركز على أحسن حال ومن أجرى جراحة ما في المستشفى مثلا ويحتاج الى فترة نقاهة بعدها سيدها حتما في مركزنا وحسب المدة التي يبتغيها من اسبوع إلى عدة أشهر .
متى تم افتتاح المشروع؟
لقد افتتح المركز الرئيس السابق ميشال عون في العام ٢٠١٩ومنذ ذلك الوقت ونحن نعمل في ظل ظروف صعبة جدا لا سيما بعدما تعرضت له البلاد من أزمة وانهيار مالي لكننا تمسكنا بإرادة الصمود ولا زلنا نبذل جهدا جبارا لبلوغ ما نريد سواء بالإدارة او أعضاء الجمعية الخيرية آملين أن نتجاوز هذه المرحلة. ولعل ما يشجعنا على المضي بما نسعى اليه هو عدد النزلاء لدينا الذي يتضاعف يوما بعد آخر بحيث اننا اليوم تمكنا من تغطية مصاريفنا وما يفيض عنا يذهب للجمعية الخيرية بما اننا مؤسسة لا تبغي الربح.
هل من مشاريع مستقبلية لديكم؟
لدينا مشروع جديد سنطلقه مع بداية العام الجديد. لقد طلبنا من بعض الفئات في المجتمع التبرع ببعض المبالغ المالية لمن يود دخول المركز ولا قدرة مادية لديه . حاليا نقوم بدراسة تتناول حجم المبلغ الذي سيساهم به المريض على أن تكون بقية المبلغ من المساعدات المرصودة لذلك. هنا لا بد من التنويه بجهود المديرة التنفيذية في المركز سيده نصار.
كم عدد الأسرة في المركز؟
يوجد ١٣٠سرير . في الدرجة الأولى يوجد سرير واحد وفي الدرجة الثانية سريرين. نتمنى أن نحافظ على نجاحنا في المركز وتحقيق المزيد من الانجازات .
كيف تصفون شعوركم بعد التكريم الذي خصكم به البطريرك يوسف العبسي الذي قلدكم وساما بابويا ؟
ان اختياري لهذا التكريم مدعاة فخر لي فهو وسام بابوي ومن يد البطريرك العبسي الذي أكن له جزيل الأحترام والتقدير الكبير . لقد نلت هذا التكريم بسبب عدة أعمال قمت بها والله يعلم كم ساعدت وبذلت في طريق الخير كل حياتي. لكن التكريم كان بشكل خاص نتيجة جهودي الجبارة في واحة الحياة وقد أراد البطريرك مبادرتي بلفتته الكريمة فتحدث إلى الكرسي البابوي وكان هذا الوسام لي ولصديقي روجيه نسناس رئيس الجمعية الخيريةونحن على تعاون يومي إذ نجتمع ونتباحث في يوميات المركز ونتعاون يدا بيد مع الإدارة الموجوده التي نكن لها كل احترام وتقدير.
ما هو دور روجيه نسناس في واحة الحياة؟
أنه رئيس الجمعية الخيرية التي نتعاون فيها جميعا وهي قديمة العهد تأسست في القرن الثامن عشر . عندما افتتحنا هذا المركز كان لا بد من وجود شخص مختص يبذل الوقت والجهد وكل ما يستطيع له ولهذا كان روجيه نسناس الذي يتعاطى في كل امور جمعية الطائفة الكاثوليكية في منطقة بيروت وضواحيها وهو رئيس الجمعية وانا نائب الرئيس ورئيس واحة الحياة .تربطنا سوية علاقة مميزة إذ نجتمع يوميا وننسق في كل الأمور.
من المعروف أنكم تتعاطون في أمور عديدة إلى جانب واحة الحياة لذا اي اتجاه او عمل تفضلون على بقية الأعمال التي تمارسونها؟
فعلا انا أمارس العديد من الأعمال والنشاطات لكن الذها هو صناعة النبيذ إذ أنني رئيس مجلس إدارة شركة كسارة . أيضا اعمل في صناعة الأدوية عبر شركة فارما التي لديها قسم خاص بصناعة أدوية السرطان .كما لدي شركة أخرى للمواد الطبية هي omni lab. بالإضافة إلى أنه لدي مصنع إعادة تدوير مهم جدا في البقاع الغربي حيث نقوم بشراء بقايا الورق فنعيد عجنه ونصنع منه ورق الأساس لصناعة العلب والكرتون.
اي هذه الأعمال احبها إلى قلبكم؟
طبعا كساره اي الذ كأس نبيذ.
ما هو دور عائلتكم في كل هذه الأعمال والانجازات؟
تقدم لي العائلة كل الدعم وانا على اتفاق كلي معها فعائلتي تقف وراء كل ما ذكرت من أعمال: اخوتي واولادي واولاد اخوتي. يعمل الجميع في المؤسسة سواء في لبنان او الأردن والعراق او أوروبا. كل واحد في مجاله المعين .