آخر الأخبار

سلام في الاحتفال السنوي لنقابة وسطاء التأمين : القطاع الخاص الداعم الوحيد للمواطن

أقامت نقابة وسطاء التأمين في لبنان LIBS احتفالها السنوي لمناسبة مرور ثلاثين عاما على تأسيسها برعاية وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام في مجمّع AVA في الأشرفية.

حضر الاحتفال نحو 700 شخص من قطاع التأمين، نقباء المهن الحرة، رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان أسعد ميرزا، رئيس مجلس إدارة - المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان روني لحود، رئيس بلدية بيروت عبد الله درويش، ممثلاً عن رئيس جمعية الصناعيين البنانيين الدكتور أحمد جابر، رئيسة جمعية الأكتواريين ريتا السخن، رؤساء مجالس إدارة شركات التأمين الخمس عشرة الراعية للاحتفال وهم : شركة أدير للتأمين وإعادة التأمين الممثلة بالسيد أنطوان عيسى، شركة ALIG للتأمين الممثلة بالسيد محمد الهبري، شركة المشرق للتأمين وإعادة التأمين الممثلة بسعادة النائب السابق ألكسندر ماطوسيان، الشركة العربية للتأمين الممثلة بالسيد محمد الحسن، شركة أكسا الشرق الأوسط الممثلة بالسيد ايلي نسناس، شركة بانكرز للتأمين الممثلة بالسيد رامي صباغ، شركة كريدي ليبانيه للتأمين وإعادة التأمين الممثلة بالسيد ايلي طربيه، شركة كامبرلند للتأمين وإعادة التأمين الممثلة بالسيد رزق الخوري، شركة فيديلتي للتأمين الممثلة بالسيد غابريال فرنيني، شركة ليا أسوريكس للتأمين الممثلة بالسيد لبيب نصر، شركة ليبانو سويس للتأمين الممثلة بالسيد بيار فرعون، ، شركة ميدغلف للتأمين وإعادة التأمين الممثلة بالسيد لطفي الزين، شركة سيكيورتي للتأمين الممثلة بالسيد جيف خوام، شركة سنا للتأمين الممثلة بالسيد باسم عاصي وشركة UFA للتأمين الممثلة بالسيدة منيا بشير.

كما حضر الرؤساء السابقون للنقابة ولجمعية شركات الضمان في لبنان، رؤساء مجالس الادارة، والمديرون العامون، وفريق عمل شركات التأمين وإعادة التأمين، وشركات وساطة التأمين، وعدد من الإعلاميين، كان في استقبال المدعوين النقيب الياس حنا مع جميع أعضاء مجلس النقابة.

قدّمت الاحتفال الإعلامية باميلا جبور والاعلامي ماجد بوهدير، وافتتح بالنشيد الوطني.

وعرض فيلم مصور تضمن كلمات لرؤساء مجالس إدارة شركات التأمين الخمس عشرة الراعية للحفل مهنئين النقابة بعيدها الثلاثين على تأسيسيها، شاكرين جهودها وسهرها الدائم على خدمة قطاع التأمين مؤكدين استمرارية دعمهم للنقابة.

الكلمة الأولى كانت لنقيب وسطاء التأمين في لبنان إلياس حنا الذي رحبّ بالحضور شاكراً لشركات التأمين الخمس عشرة  رعايتهم للحفل السنوي للنقابة.

 

وقال: أهلا وسهلا بعائلة قطاع التأمين بلبنان. نعم عائلة أرادت ان تبقى مجموعة تحت سقف واحد كما تعودنا نلتقي كل سنة متل هذه الايام لنحتفل باستمرارنا، من خلال صلابة إرادتنا، وعملنا الجبار رغم كل الظروف الصعبة التي مر فيها لبنان على مرَ السنوات الأخيرة حتى لليوم. لاحتفالنا خصوصيته، انه يتوج 30 عاما على تأسيس نقابة وسطاء التأمين، 30 عاما واجهنا فيها تحديات كبيرة، ولكن بثبات الخطى، لنقابة تَعمل لهدف واحد تحت شعار واحد ووجهة محددة هدفها حماية القطاع كما المؤمّن الذي واجه بدوره كتير من التقلّبات والإعتبارات، وبكثير من الاوقات من التجاذبات، التي تفرضها المنافسة الشريفة، ودائما من أجل تقديم الأفضل، لمواطن اصبحت الهوّة كبيرة بينه وبين الدولة، المؤتمنة على حمايته بالحد الأدنى، واليوم وصلنا الى وقت صار المواطن للأسف يحلّ محل الدولة وهو يلي عم يوقف الى جانبها . إن الذي يميّز هذا اللقاء هو إنه جامع ومميز بمشاركة كافة شركاء المهنة وفي مقدمتها وزارة الإقتصاد والتجارة الممثلة بالوزير أمين سلام، كما اننا نثمن جهودك وحرصك على هذا القطاع  الحيوي الذي يشكل ركيزة كبيرة للإقتصاد اللبناني، نحن نشد على يديك من خلال التشديد على الرقابة ولكن  بشكل مدروس على ألا يُضرّ بالقطاع والمواطنين، وبكل ثقة وجرأة نقول إن دور الرقابة هو الحماية. كما اننا نطالبكم التنسيق الكامل مع جمعية شركات الضمان ونقابة وسطاء التأمين عبر تفعيل دور المجلس الوطني للضمان، وبالتالي على أن لا يكون ذلك بمثابة ورقة ضغط أمام تقدّم وإزدهار القطاع، بالمقابل لن نقبل معالي الوزير أن ينهار هذا القطاع في عهدك، كما لن نقبل أن يتم أخذ إجراءات رقابيّة أو غيرها خارج الأنظمة والقوانين المرعيّة. كن على ثقة أننا سنكون إلى جانبك وأمامك في كل القرارات المحقّة والعادلة التي تحمي المؤمّن والقطاع، وفي نفس الوقت سنكون أشدّ المهاجمين الشرسين في وجه أي قرار يُتّخذ من أي جهة كانت مخالفة للقوانين ومن الممكن أن تؤدّي إلى زعزعة القطاع والمؤمّنين. كما نتمنى عليكم مع مطلع العام الجديد تحديد ورشة عمل جامعة تضمّ  الأفرقاء المعنيين في هذا القطاع ليصار إلى وضع خطة رقابية شاملة وعادلة تحفظ حقوق ومصلحة المؤمنين".

أضاف: "نطالب معالي الوزير بضرورة إقرار إلزامية انتساب وسطاء التأمين إلى النقابة، لما فيه خلق الإطار، والكودرة المثالية، التي تعطي الصورة الأفضل، كما انه تؤمّن التوازن والحرفيّة المطلوبة للقطاع. هذا القطاع الممثل اليوم بشركات التأمين التي لولاها لما تمكنا من الوصول الى ما نحن عليه، هي شركاؤنا، حلفاؤنا، أصدقاؤنا، إخوتنا، ومصدر ثقتنا وهنا اخص بالشكر رئيس جمعيّة شركات الضمان الصديق أسعد ميرزا كما وكل شركات التأمين الراعية  لهذا الحفل السنوي الضخم، ورئيس المؤسّسة الوطنيّة للضمان الإلزامي عبده الخوري الذي اعتذر عن حضورة لأسباب صحية. رئيسة جمعيّة الإكتواريين ريتا السخن، النائب السابق الكسندر ماتوسيان، المدير العام للمؤسّسة الوطنيّة للإسكان روني لحود ورئيس بلدية بيروت عبدالله درويش ونقباء المهن الحرّة معكم جميعاً نتمكن متابعة المشوار ونتخطّى".

 

ختم:"رفاقي وسطاء التأمين، تكبرون القلب عندما ، قررتم البقاء في هذا البلد وتعطوه من قلبكم ، حرفيتكم ، ايمكانكم ، اصراركم ، ومثابرتكم على مدار 30 عاما كنتم الحافز لكلّ منا بموقع المسؤوليّة واخص بالذكر أحبّائي النقباء السابقين، وأعضاء المجالس المتعاقبة، الذين تعلّمت منهم كثيرا وما زلت . أدعوكم وأتعهد امامكم جميعاً بمتابعة المسيرة لتلبية حاجات قطاع التأمين بنجاح وتقدّم".

سلام

كما كان للوزير سلام كلمة استهلها بدقيقة صمت عن نفس أمير دولة الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح. بعدها تابع حديثه مفتخراً بوجوده في لقاء يجمع رجالاً ونساءً من ذوي الخبرة والعلم والمعرفة بقطاع التأمين. موجهاً تحية خاصة للنقيب إلياس حنا الذي تعرف إليه منذ سنتين منذ أول إستلامه مهامه في وزارة الإقتصاد والتجارة في إكسبو بيروت في دبي، وتعرّف من خلالة على نقابة وسطاء التأمين في لبنان، ومن خلاله آمن بوجود جيش من الضباط وعناصر من القوة في قطاع التأمين وبخاصة قطاع وساطة التأمين في لبنان وفي العالم أجمع تعمل لمصلحة المؤمن".

 

وقال:" من خلال قطاع التأمين سنرفع القبعة اليوم وسنوصل رسالة لجميع الزملاء السياسيين، أن القطاع الخاص هو القطاع الوحيد الذي يقف اليوم إلى جانب المواطن وذلك من خلال جهود وزارة الإقتصاد والتجارة ومصلحة حماية المستهلك".

وشدّد على دور قطاع التأمين في لبنان، معتبرا أن "ازدهاره يعود إلى التعاون الوثيق والتنسيق الكامل بين وزارة الإقتصاد والتجارة وبين لجنة الرقابة وجمعية شركات الضمان في لبنان ونقابة وسطاء التأمين في لبنان"، معتبراً أن "قطاع التأمين هو شبكة الأمان لكل المواطنين، إنه الوسادة الآمنة لكل مؤمن مطمئن على حياة عائلته وأولاده وأهله. ولا يقتصر قطاع التأمين على التأمين الصحي فقط فالمواطن مطمئن البال على تأمين ممتلكاته ورزقه أيضاً"، مؤكدا أن "سبب عدم إنهيار قطاع التأمين لا يعود لدولرته فقط إنما لوجود شركات تأمين تسعى إلى تأمين راحة بال المواطن اللبناني".

وأكد للنقيب إلياس حنا ولجميع الحاضرين أن "قطاع التأمين في عهده سيشهد ازدهاراً و نمواً كبيرين وسيعمل معهما لتقدمه والوقوف إلى جانب القطاع الخاص في لبنان، ولن يقبل إبداً أن يكون القطاع الخاص على رأسه قطاع التأمين إلاّ من القطاعات الرائدة والناجحة في البلد. غير أن وزارة الإقتصاد والتجارة ستبقى بجانب الجميع لحمايتهم والقيام بواجباتها الكاملة للحفاظ على حقوق ومصالح المواطنين".

ختاما، منح النقيب حنا وساماً تكريمياً للوزير سلام في الذكرى الثلاثين لتأسيس نقابة وسطاء التأمين في لبنان، شاكراّ دعمه لقطاع التأمين والنقابة.

 بدوره شكر الوزير سلام للنقيب حنا جهوده، متمنيا له البقاء على رأس النقابة ومتمنياً أيضاً للنقابة التجديد الدائم على أمل اللقاء مرة أخرى في احتفالها السنوي المقبل. كما أعلن الوزير سلام امام الحاضرين أنه بداية العام 2024 سيكون هنالك برنامج كامل متكامل بالشراكة والتعاون مع نقابة وسطاء التأمين في لبنان لدعم موضوع التسجيل الرسمي لكل من يريد أن يكون وسيطا رسميا في لبنان، ثانياً تسعى وزارة الإقتصاد والتجارة على إقامة برنامج تدريبي وتوعوي لموضوع التأمين في لبنان بالشراكة والتعاون ما بين الاتحاد والنقابة من خلال لجنة الرقابة على هيئات الضمان.

ووعد الوزير سلام النقيب إلياس حنا والحاضرين أنه بالنسبة لموضوع المجلس الوطني للضمان، لقد إتفق مع رئيس الحكومة وأبلغ مجلس الوزراء بغض النظر عن كونهم حكومة تصريف أعمال، أنه خلال 12 يوماً سيعاود تقديم المرسوم الخاص بالمجلس الوطني للضمان، الذي سبق وأرسله من سنة إلى مجلس الوزراء مع وضع بعض التعديلات على الأسماء التي غادرت المجلس، ليعود ويوضع هذا الموضوع على أول جلسة لمجلس الوزراء".

بعد ذلك منح النقيب إلياس حنا دروعاّ تقديرية لشركات التأمين الخمس عشرة الداعمة والراعية للحفل. كما تمّ تكريم عدد من وسطاء التأمين اعضاء النقابة وهم : فادي عنداري، غسان أبي كرم، جومانا كباني غنام وروبير هارتس بمناسبة مرور 25 عاماً على عملهم في قطاع التأمين. بعد ذلك فاجأ أعضاء مجلس النقابة النقيب إلياس حنا وقدّموا له وساماً تكريمية تقديراً لجهوده وعمله الدؤوب طوال أكثر من 35 عاماً لخير النقابة ومصلحتها".

ثمّ قطع قالب الحلوى في حضور الوزير سلام، رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان أسعد ميرزا، الشركات التأمين الخمس عشرة الراعية للاحتفال وأعضاء مجلس النقابة.

أحيت الحفل فرقة STEPS وفرقة ال 8ème Art مع ال DJ Ghloé الذين أضفيا جوّاً من البهجة والفرح على هذا العشاء الساهر.