صناعة

سادا غروب شركة حظيت بثقة المستهلك اللبناني وتصدر انتاجها الى 45 دولة

سامي ضاهر رئيس مجلس ادارة شركة سادا غروب يفخر بأن الصناعه اللبنانيه قد استطاعت اثبات وجودها ونالت ثقة المستهلك اللبناني الذي لجأ اليها خلال أزمته الأخيرة ولمس جودتها العاليه فبات لا يستغني عنها حتى لو توفر البديل المستورد .وهو يفخر ايضا بانجازات الشركه التي تنتج مجموعه متنوعه من الصناعات في مجال البلاستيك ومواد التجميل والتنظيف.

ما زال ضاهر مصر على التمسك بصناعته وموظفيه وحسن الانتاج الذي يريد ان يكون في كل العالم

 

  • كيف تقيمون واقع القطاع الصناعي الذي استفاد من الأزمة الإقتصادية بتطوير إنتاجه ونموه وهل تعتقدون أن رب ضارة نافعة؟

ان الواقع المستجد في لبنان قد أسهم بتطور الصناعة المحليه بكل معنى الكلمه وأنا أقصد هنا الصناعه ذات الجوده العاليه التي ستأخذ حقها كما يجب . لقد اعتمد المستهلك اللبناني في الماضي على المنتج المستورد ولم يكن يلتفت للمنتج المحلي ولا يعطيه أدنى إهتمام أو قيمة لكن الوضع الإقتصادي المنهار حاليا فتح العين على المنتج المحلي لا سيما المنتج ذات الجوده المميزه الذي تقدم ليأخذ مكانته في الصداره وينال ثقة الناس. ان الصناعي الذكي بالنتيجه هو من يستغل الفرصه ويثبت جودة إنتاجه عند المستهلك اللبناني وبالتالي يحقق النجاح والتطور.

 

  • هل برأيكم أن المبادرات القائمه هي مبادرات فردية أم أنها تعتمد على القوانين التي سنتها الحكومه مؤخرا مثل فرض ضريبه 10%على الصناعات المستورده التي لها مثيلها في لبنان ؟

طبعاً تفيد القوانين الصناعي اللبناني وخصوصاً فرض ضريبة 10% على الصناعات المستوردة التي لها مثيلها في لبنان لأنها تساعد على زيادة مبيعات المصانع اللبنانية في السوق المحلية.

 

  • إذن حسب رأيكم الدولة ليست الراعي الصالح للصناعي ؟

 الدولة تقدم ما تستطيع لكن امكانياتها محدودة، اننا رغم ذلك نصدر بضاعتنا ونثبت أنها عالية الجوده وقادره على المنافسه بكل جداره وهي ناجحه. اننا نصدر بضاعتنا وندخل للبلاد دولارات فريش لذا على الدوله أن تدعمنا ضمن امكانياتها .

 

  • ما هو مجال أعمال مجموعة سادا؟

 ان سادا غروب تضم Aleco Pac  لتصنيع البلاستيك، Sada Pack International للتصدير، Sada Pack SAL للتوزيع في السوق المحلي، Sada Pack Industries لتصنيع الأدوات التجميلية وأدوات التنظيف.

 

  • هل تصنعون البلاستيك فقط؟

اننا نصنع البلاستيك بكافة مراحله وبشكل متكامل من الألف الى الياء.

 

  • لكن في ظل عدم تجاوز التصدير ال3 مليارات دولار فقط كيف تقيمون الوضع الذي يقول بأن الإنتاج الصناعي لم يتوسع وقد بقي على حاله رغم تطور هذاالانتاج ؟

لقد تحسن الإنتاج الصناعي في السوق المحلي إذ ازداد الطلب عليه وهو بعد ان تعافى العالم من كورونا عاد ليتوسع كتصدير تدريجيا. اما نهضة الصناعه المحليه فهي اليوم في السوق اللبناني وقد حازت على ثقة المستهلك الذي لمس جودتها العاليه وبات متمسكا بها لذا حتى لو عاد المنتج المستورد الى السوق المحلي فلن يتغلب على المنتج المحلي الذي اثبت جدارته وقد نال ثقة المستهلك اللبناني الذي اعتاد عليه وبات من الصعب عليه التخلي عنه.

 

  • خلال أزمة كورونا هل خلقتم منتجات جديده تلبي الحاجات المستجده؟

 إننا في السوق منذ فترة طويله وكنا متواجدين بكل قوه بحيث اننا نغطي بانتاجنا نسبة 80% من السوق المحلي .

 

  •  الى اي دول تصدرون انتاجكم؟

 اننا نصدر الى 45 دوله في العالم من امريكا الى اوستراليا واوروبا وبعض دول افريقيا وكل الدول العربيه.

 

  • هل تأسسون لمصانع جديده؟

 إننا نعمل على ذلك في المغرب وفي مصر.

 

  • لماذا في خارج لبنان ؟

لأن المشكله في لبنان أنه لا يوجد استقرار والأزمات فيه متسلسله وهي تؤثر على عملنا وصادراتنا. في هذه المرحله الصعبه اليوم قررنا تخفيض ارباحنا لان المرحله ليست مؤاتية لتحقيق الأرباح انما هي لإثبات الوجود وتحقيق الاستمراريه في السوق .كما اننا نحاول بلغتنا هذه التعاطف مع الناس والوقوف الى جانبهم فنحن نثبت للمستهلك جودة بضاعتنا بنوعيتها وسعرها.

 

  • كيف تسيرون اعمالكم في ظل الانهيار الحاصل وكيف تحافظون على علاقتكم مع الموظفين ؟

 اننا لم نحاول ابدا في ظل هذه الأزمة استغلال وضع الموظف بل كنا الى جانبه وقد عملنا على زياده عدد فريق العمل وحاولنا تأمين كل ما يريح الموظف لكي ينتج ويكون مستقرا ضمن شركته.

 

  • كم عدد العمال لديكم؟

 1750 موظفا.

 

  • كيف تقيمون علاقتكم بوزارة الصناعه؟

انها علاقه ممتازه.

ان الوزير والمدير العام في الوزاره يقدران عمل الصناعي ولا يوفران اي جهد لدعمه .لقد قاما بزيارة مصنعنا وفوجئا بما رأياه. انهما بالنتيجة يعملان اقصى الممكن ضمن الإمكانيات المتوفره.

 

  •  لماذا فوجئا بالذي رأياه في المصنع وما الذي يميز مصنعكم؟

إنه مصنع ضخم يمتد على مساحة 100000 متر مربع وهو يصنع القطع من الألف الى الياء بشكل حرفي متكامل .

 

  • ما الذي تقومون باستيراده من الخارج؟

 المواد الأولية فقط.

لكن ما لم يقله ضاهر انه بعمل مثل أشقاءه وموظفيه الذين يؤمن لهم المسكن في حال كانت منازلهم بعيدة ويؤمن التيار الكهربائي بواسطة الطاقة الشمسية ولديه محطة محروقات وغيرها من مستلزمات التطور والتقدم ولذلك فان سادا غروب مؤسسة سائرة في درب النجاح.