سياحة

جنى الوديان : عفيف الغريب جنونه انعش كفرمتى سياحيا

جنى الوديان إسم مميز لمشروع سياحي يقبع في بلدة كفرمتى وقد كان فاتحة خير عليها إذ أن عفيف غريب بدأ مشروعه هذا قبل سنوات وسط استغراب كل معارفه حتى أنهم اطلقوا عليه لقب المجنون بسبب ذلك وهو للمناسبه معروف بأفكاره الجريئة ومشاريعه الغريبه. لقد بدأ المشروع بفكرة متواضعة استثمرها فوق أرض له ما لبث أن طورها بعد نجاحها والحقها بخطوات أخرى أثمرت مشروع جنى الوديان القائم حاليا والذي يجد إقبالا كبيرا والذي شجع نجاحه نشوء مشاريع اخرى مشابهة في القرية حتى أنه يوجد حاليا في كفرمتى 120 مسبحا خاصا مفتوحا لكل من يقصد البلده للتنعم بالراحة والمتعه والاستجمام. كيف ولدت فكرة جنى الوديان ولماذا لقبت بالمجنون؟ في العام 1992 عدت الى قريتي كفرمتى للسكن الدائم فيها وقد بنيت بيتا عباره عن غرفتين وصاله وسط الطبيعة في الوادي الذي لم يكن يقصده أحد. لقد كان الوادي مهملا وعندما سكنت فيه حولت الأرض حول بيتي الى مشروع زراعي خلاب وقد زرعت كل شئ من الأزهار الى الخضار والفاكهة كما أنشأت مسبحا بات مقصدا لكل الأهل والأصحاب وهكذا بدأ الكل يتناقل أخبار المشروع حتى توسعت دائرة من يقصد المسبح وبات مقصدا عاما ومعروفا في المنطقة كلها. أنا عندما بدأت مشروعي لم أفكر إلا بنجاحه وكانت ردة فعل الناس مستهجنه ومتسائله عما أفعله وبعضهم لقبني بالمجنون تبعا لذلك لكنني لم أهتم بشيء إلا بالوصول الى مبتغاي وقد نجح مشروعي وأثبتت للجميع صواب الفكرة.
مم يتألف المشروع حاليا؟
يضم المشروع في أرجائه 5 مسابح بالإضافة الى 12 شاليه . لقد بدأ المشروع بدون دعايه إعلامية وقد بدأ الناس بتناقل اخباره بينهم حتى بات مشهورا ومعروفا في المنطقه وهو يحظى حاليا باقبال كثيف وقد شجع العديد من المستثمرين على إنشاء مشاريع مشابهة بحيث تخطى عددها اليوم المئة مشروع.
ألا تشكل هذه المشاريع منافسة ما لكم؟ كلا على العكس كل هذه المشاريع تتكامل مع بعضها. كيف هي الأسعار لديكم؟
الأسعار هي عباره عن 4 دولار للصغار و5 دولار للكبار . أما ايجار الشاليه طيلة ايام الاسبوع هو 45 دولارا وفي الويك أند 55 دولارا . انه مشروع شعبي موجه للعائلات وانا أعتز بأنني فتحت المجال لمتوسطي الدخل بأن يقصدوا المنتجع والتمتع بمسبحه ضمن أسعار معقولة وبمتناول قدرتهم الماديه. ان المسابح الموجوده اليوم في القريه قد انعش اقتصادها وحرك العجله فيها ووفر الكثير من فرص العمل لأهلها. ان السياحه كما هو معروف عامل حيوي للبنان لذا نأمل من وزير السياحه الالتفات الى كفرمتى على هذا الصعيد والاهتمام بها . هل يوجد قاعه للاحتفالات والاعراس ضمن المشروع؟ أجل لدينا ساحه تتسع ل700 نسمه. وقد كان لدينا برنامج فني قبل فترة كورونا . حاليا نأمل أن تتحسن ظروف البلاد لكي نعاود هذه البرامج الفنيه. هل انتم متفائلون بذلك؟ أجل بالطبع.
. ونحن نعتمد في ذلك على المغتربين الذين شكلوا عصب السياحه في البلاد.
هل لديكم المزيد من الأفكار الاستثماريه وما هي؟ لدي مشروع أحلم به منذ فترة طويله فأنا لا زلت أمارس جنوني على هذا الصعيد واتمنى عبر مشروعي الجديد المزج ما بين الماضي والتراث بالحاضر والحداثة بحيث سأقيم خيما مع سهرات أمام النار وموقد الطين والخبز على الحطب مع تقديم فطور جبلي اي بالمختصر سأقدم سياحة بيئية هادئه .
كيف ستكون الأسعار؟ ان المادة لا تعني لي شيئا. هل سيكون الأمر مجانيا؟ أجل لمن لا قدره ماديه لديه. اتمنى انجاز المشروع لهذا الموسم وسيكون لدينا مسبحا جميلا وملعبا رياضيا لممارسة مختلف الرياضات وسيكون المشروع موجها للعائلات والمجموعات الشبابيه ولكل من يحب المغامرة والتخييم عند النهر. كما سيكون لدينا مسار للمشاة ومنطقه مخصصه للمفامرات والتسلق . انه المشروع الحلم الذي سيكون من الصعب على الآخرين تقليده.